مراكش- آسفي: إطلاق مراكز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية

مراكش – باشر وزير الشمول الاقتصادي والأعمال الصغيرة والتوظيف والمهارات ، يونس السكوري ، الأربعاء بمراكش ، تدشين مراكز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية (CAEDELs) في جهة مراكش آسفي.

بهذه المناسبة ، الوزير الذي رافقه بشكل خاص والي جهة مراكش آسفي ، والي جهة مراكش كريم قاسي لحلو ، ورئيس المجلس الجهوي لمراكش آسفي ، سمير جودار ، والمحافظون. من محافظات المنطقة ، قام بجولة عبر مختلف التبعيات لمركز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية (CAEDEL) ، الموجود في Cité d’Innovation ، واستفسر عن الخدمات المقدمة للشباب الذين يحملون مشاريع أو يحملون أفكارًا المشاريع.

كجزء من مشروع ” دعم الاندماج الاقتصادي للشباب ” ، فإن المراكز الثمانية المنتشرة في المحافظات السبع ومحافظة مراكش ، مهمتها الأساسية هي تعزيز مبادرة ريادة الأعمال بين الشباب في المنطقة ، وتسهيل ذلك. فعل ريادة الأعمال.

النهج المبتكر الذي اقترحه البرنامج ككل يتماشى مع الرؤية الملكية السامية التي تهدف إلى تطوير سياسة متكاملة مخصصة للشباب وفي تنفيذ نموذج التنمية الجديد ، المقدم إلى جلالة الملك محمد السادس ، الذي جعله اختيار استراتيجي لتعزيز دمج الشباب وتنميتهم من خلال زيادة فرص وطرق المشاركة.

قال السيد السكوري: “اليوم نطلق رسميًا مراكز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية في منطقة مراكش آسفي ، والتي تقدم العديد من الخدمات للدعم الشامل للشباب الراغبين في إطلاق أعمالهم الخاصة”. في تصريح لـ M24 ، قناة MAP الإخبارية التي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كما أشار الوزير إلى أن إنشاء هذه الهياكل يأتي في إطار تنفيذ مشروع “دعم الاندماج الاقتصادي للشباب” ، الممول من البنك الدولي والذي تم إطلاقه على أساس تجريبي على مستوى جهة مراكش آسفي.

رحب السيد سكوري بحماس حملة المشاريع الشباب أو حاملي أفكار المشروع ، وأشار إلى أن CAEDELs الثمانية ، المنتشرة في المحافظات السبع ومحافظة المنطقة ، تهدف إلى دعم الشباب نحو اندماج أفضل في العالم المهني ، سواء من خلال تحسين قابليتهم للتوظيف أو من خلال دعم ريادة الأعمال

من جهته ، أكد السيد محمد أمين الصبيبي ، القائم بأعمال مدير مركز الاستثمار الإقليمي بمراكش آسفي (CRI-MS) ، أن إطلاق CAEDELs “يمثل علامة فارقة في تاريخ منطقة مراكش آسفي و للشباب في المنطقة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا ولديهم مشاريع أو أفكار مشاريع يرغبون في الانطلاق في مغامرة ريادة الأعمال وبدء أعمالهم التجارية “.

وأوضح أن “هذه المراكز مدعومة من قبل مركز الاستثمار الإقليمي وتهدف إلى أن تكون مكانًا مرجعيًا لدعم ريادة الأعمال بهدف تعزيز ظهور جيل جديد من رواد الأعمال”.

وبهذا المعنى ، أشار إلى أن CAEDELs الثمانية تهدف إلى دعم ، على مدى العامين المقبلين (المرحلة الأولى من انتشارهم) ، حوالي 15000 شاب في منطقة مراكش آسفي ، مشيرًا إلى أن حوالي 750 شابًا ، بنسبة 30 ستستفيد نسبة النساء من الدعم على مستوى محافظة مراكش.

في تصريحات لـ M24 ، رحب قادة المشاريع الشباب بحرارة بتأسيس CAEDELs ، التي تقدم التوعية ، والمعلومات ، والتوجيه ، والتدريب ، والتدريب على تقنيات إدارة الأعمال ، والوصول إلى مساحات دعم العمل الجماعي وبدء الأعمال (القانونية والتقنية والإدارية و المالية) ، والتي تسمح لهم بتحسين وصولهم إلى الفرص الاقتصادية والتوظيف في منطقة مراكش آسفي.

تهدف مراكز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية ، التي أنشأها مركز الاستثمار الإقليمي في مراكش-آسفي ، إلى زيادة الوعي ودعم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا ، والذين يشكلون أكثر من 30 ٪ من سكان المنطقة.

للقيام بذلك ، تم تصميم خمسة عروض خدمة تكميلية. صُممت هذه العروض وفقًا لاحتياجات الشباب ، وتتنوع من الاستقبال إلى المعلومات والوعي ، بما في ذلك عرض بداية لقادة المشاريع الشباب أو التقوية لرواد الأعمال المعروفين.

من خلال عروض الخدمة الخمسة هذه ، سيتم الترحيب بالشباب من قبل الميسرين ومدربي ريادة الأعمال ، وسوف يستفيدون من ورش العمل التدريبية وحلقات التبادل لاكتساب الخبرة.